انخفض عدد المستخدمين النشطين على Starknet بشكل ملحوظ في الأسبوع الماضي بسبب عدم الرضا عن عملية الإنزال الجوي لبرنامج توفيرات Starknet. تكشف البيانات الواردة من Starkscan أن عدد المستخدمين النشطين ارتفع من أقل من 20000 في 9 فبراير إلى أكثر من 220500 في 14 فبراير، ليصل إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر. انضم الناس بفارغ الصبر إلى الشبكة على أمل الحصول على تخصيص في عملية الإنزال الجوي. بعد الإعلان عن تفاصيل التوزيع الجوي المقرر إجراؤه في 20 فبراير، انخفض عدد المستخدمين النشطين مرة أخرى إلى المستويات التي لوحظت قبل الإعلان. في 19 فبراير، لم يكن هناك سوى ما يزيد قليلاً عن 84000 حساب نشط على الشبكة.

نشأت انتقادات من مستخدمي Starknet والمجتمع فيما يتعلق بمعايير الإسقاط الجوي. تم استبعاد العديد من المستخدمين الذين لديهم أقل من 0.005 إيثر في حساباتهم في 15 نوفمبر 2023، من تلقي الرموز، على الرغم من قيامهم بإجراء العديد من المعاملات والمساهمة بالسيولة في الشبكة. ادعى العديد من المستخدمين على X ومنصة Discord الخاصة بالمشروع أنهم فاتتهم توزيعات الرموز المميزة بسبب هذا الحد الأدنى من المتطلبات. ردًا على هذه المخاوف، تناولت Starknet المشكلة في منشور بتاريخ 19 فبراير، معترفة فيها بإهمال بعض المستخدمين ووعدت بالعمل على حل المشكلة. وأشاروا إلى أن إيجاد حل سيستغرق وقتًا للبحث والتصميم والاختبار.

نقطة الخلاف الأخرى هي جدول فتح الرمز المميز. سيحصل المستثمرون الأوائل والمساهمون في Starknet على 1.3 مليار رمز STRK، أي ما يعادل حوالي 13٪ من إجمالي العرض، في 15 أبريل، بعد شهرين فقط من إطلاق الشبكة. وبالمقارنة، سيتم توزيع حوالي 700 مليون رمز STRK، أو حوالي 10٪ من إجمالي العرض، في 20 فبراير. وتتداول البورصات الدائمة قبل السوق Aevo وHyperliquidX حاليًا على STRK مقابل ما يصل إلى 1.98 دولار، مما يشير إلى رسملة سوقية محتملة تبلغ حوالي 1.38 دولار. مليار عند الإطلاق.

على الرغم من انخفاض عدد المستخدمين النشطين، إلا أن القيمة الإجمالية المقفلة في Starknet لا تزال عند 54.18 مليون دولار. ويعكس هذا انخفاضًا بنسبة 5.7% عن أعلى مستوى حققته الشبكة على الإطلاق والذي بلغ 57.5 مليون دولار في 14 فبراير، وفقًا لبيانات من DefiLlama.